الأربعاء، 5 أغسطس 2015
12:03 ص

كيبلر 452 بي أطلقت عليه ناسا أسم كوكب الأرض 2 تعرف على موعد السفر

كيبلر 452- بي (بالإنجليزية: Kepler-452b) أو كما يعرف الأرض 2.0 هو كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجمٍ قزمٍ أصفر (نجم من نوع ج) أُطلِقَ عليه اسمه كيبلر 452، والذي حدد من قبل المركبة الفضائية كيبلر في مهمتها. ولقد أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا اكتشافه في 23 يوليو 2015م. ويقع هذا الكوكب على بعد 1400 سنة ضوئية، ويقدر عمره بستة مليارات سنة، أي مرة ونصف قدر عمر شمس كوكب الأرض. وهو يدور حول شمسه في 385 يوماً. ويزيد قطره عن قطر كوكب الأرض بنسبة 60 بالمائة. ولم تحدد وكالة الفضاء الأمريكية حتى الآن كتلة الكوكب الجديد أو المواد المركب منها.


باريس-أ ف ب: أطلق اكتشاف وكالة الفضاء الأميركية ناسا لكوكب مشابه لكوكب الأرض الحلم القديم للبشر بإمكانية وجود كائنات حية في كواكب أخرى من الكون، وهو حلم تختلط فيه الحقائق المثبتة بالخيال العلمي.
ويقع الكوكب المشابه للأرض المكتشف حديثاً على بعد 1400 سنة ضوئية، علما أن السنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، وهي تساوي نحو 10 مليارات كيلومتر.
اما شمسه فهي اكبر من شمسنا بنسبة 4 % فقط، وأكثر اشعاعا منها بنسبة 10 %.
لكن ايملين بولمون ترى انه من الصعب التثبت من احتمال ان كان مناسبا للحياة فعلا ام لا، اذ سيكون من الصعب حالياً تحديد خاصيات غلافه الجوي ومعرفة ما ان كان يحتوي فعلا على المياه.
وكذلك يقف عالم فيزياء الفضاء جان شنيدر موقف الحذر قبل الافراط في التفاؤل بهذا الاكتشاف، ويقول «لن يكون هذا الاكتشاف منطلقا حقيقيا لاي شيء مهم إلا حين يطلق التلسكوب الفضائي جيمس ويب (في العام 2018) ويزودنا بالمعلومات اللازمة حول تكوين الغلاف الجوي لهذا الكوكب».
فالمسبار الفضائي الاسرع حتى اليوم، وهو المسبار الاميركي جونو، يسبح في الفضاء بسرعة 138 الف كيلومتر في الساعة، ولكنه بهذه السرعة التي تبدو هائلة سيحتاج 11 مليون سنة ليصل الى كيبلر-452.
ويقول توم كريس «ربما سيطور البشر يوما ما التقنيات اللازمة للسفر في الكون والتعرف على مليارات العوالم المخبأة بين النجوم».


واطلق على الكوكب اسم «كيبلر 452 بي»، اذ انه اكتشف بفضل التلسكوب الاميركي كيبلر، وهو يدور حول شمس ذات خاصيات تجعلها مشابهة لشمسنا.
ويتم الكوكب دورة حول شمسه في 385 يوما، اي ان سنته مؤلفة من 385 يوما، وهو عدد قريب لعدد ايام السنة الارضية البالغة 365 يوما، وفقا للباحثة في علوم الفضاء في جامعة بوردو املين بولمون.
«هناك احتمال كبير ان يكون الكوكب صخريا، وان كان كذلك فهو سيكون مناسباً للحياة».
كن الوصول اليه لن يكون في متناول يد البشر، على الاقل في ظل التقنيات الموجودة حاليا، والتي لا تكفي سوى للتحرك في بقعة لا تكاد تذكر من حجم الكون المترامي الأطراف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق